موقع ألأثير


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بالدخول
او التسجيل ان رغبت في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى

منتدى رخصة القيادة الاوربية ( اختبارات - محاضرات - ندوات ) ثقافي - اجتماعي - سياسي - فني - رياضي - شبابي

جديد .. جديد .. لتقديم خدمة افضل للجميع ... تم تحديث ألاسئلة في الموقع طبقا للتعليمات والقوانين الجديدة .. للاستفسار 0765647013 واتساب او فايبر

اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018


    أفكار إبداعية للتفكير الإبداعي

    شاطر
    avatar
    aljarjary
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    <b> عدد المساهمات </b> عدد المساهمات : 50

    أفكار إبداعية للتفكير الإبداعي

    مُساهمة من طرف aljarjary في 2011-01-29, 8:58 am



    (أفكار إبداعية للتفكير الإبداعي)




    * التفكير في الإبداع بالأحلام:


    الأحلام لا حدود لها وتأخذك بعيداً في عالم الأفكار الإبداعية وكمثال على ذلك: تخيل أنك أصبحت وزيراً للتربية والتعليم، ما الذي ستفعله؟




    *******


    * التفكير باستخدام/ كيف يمكن؟:



    استخدم إجابة هذا السؤال لإيجاد العديد من البدائل والأفكار


    مثال: كيف يمكن استخدام القلم (20) استخداماً غير الكتابة والرسم؟




    *******


    * التفكير بطريقة عكسية:


    إذا كنت تبحث عن الإيجابيات اعكس تفكيرك وابحث عن السلبيات أو العكس، فإذا كانت مثلاً طبيعة عملك تقتضي خدمة الزبائن وتريد أفكاراً جديدة لتحسين الخدمة ضع قائمة بكل الطرق التي تجعل خدمة الزبون سيئة وستحصل على بعض الأفكار الرائعة لتحسين الخدمة.


    ابحث عن الشيء الذي لم يعمله الآخرون.. فمثلاً اشتهر الأمريكان بصناعة السيارات الكبيرة المستهلكة للوقود بشراهة فتفوق اليابانيون على نظرائهم الأمريكان وقاموا بتصنيع السيارات الصغيرة ذات الوقود الاقتصادي.


    التفكير في الشيء بصورة عكسية يعتبر من أسهل الطرق لتوليد فكرة جديدة.. ولذلك اقلب تفكيرك في أي شيء ستجد نفسك وصلت إلى فكرة إبداعية.


    فنقول مثلاً: من المعروف المسلّم به أن : الطلاب يذهبون إلى المدرسة، اقلب التفكير وفكِّر في أن: المدرسة تأتي إلى الطلاب، وقد تحققت بالفعل هذه الفكرة الإبداعية من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها.


    غير اتجاهك أو انطباعك أو وجهة نظرك؛ انظر إلى الهزيمة على أنها نصر، وإلى المحنة على أنها منحة، وابحث عما في الانتصار من خلل وتقصير وسلبيات، إذا حصل لك شيء ما غير جيد, فكر في الأشياء الإيجابية التي تعلمتها.. وإذا حدث لك انتصار كبير, فكر في الأشياء السلبية التي حدثت حتى لا تتكرر مرة أخرى.




    *******


    * التفكير من زاوية نظر أخرى:


    انظر إلى المشكلة أو المعضلة من أكثر من زاوية ومن نواحي كثيرة ولا تحصر رؤيتك بمجال نظرك فقط.


    مثال: في يوم من الأيام دخل أوتوبيس مرتفع أحد الكباري فحُشر بداخله والتصق سقف الأتوبيس بأسفل الكوبري، وأخذ الناس يبحثون عن الحل، فكّر كل الناس من زاوية نظر واحدة فقط وهو أنه السقف ملتصق بالسقف، وجاءت كل اقتراحاتهم غير مجدية حتى أتت بنت صغيرة لم تتجاوز العاشرة من عمرها واستطاعت أن تفكر من زاوية نظر أخرى، فإذا بها تقترح أن يقلل من كمية الهواء داخل إطارات الأوتوبيس وبالفعل نفذت الفكرة ومر الأتوبيس بسلام.





    --------------------------------------------------------------------------------




    (تحريك المخ!!)


    في امتحان الفيزياء في إحدى الجامعات جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟


    الإجابة الصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.


    إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى.


    الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط!!


    غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر, تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية،،،


    أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بالباروميتر. وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية،،


    ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهياً،،


    فكر الطالب قليلاً وقال: " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ما عندك"


    فأجاب الطالب:


    - يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الأرضية.


    - إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.


    - وإذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة "سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة"؟.


    - أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر.


    كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لعمل الباروميتر، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً.



    بقي أن نقول أن هذا الطالب لم ينجح فقط في مادة الفيزياء، بل إنه من الذين حازوا على جائزة نوبل في الفيزياء.

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-08-14, 3:12 am