موقع ألأثير


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بالدخول
او التسجيل ان رغبت في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى

منتدى رخصة القيادة الاوربية ( اختبارات - محاضرات - ندوات ) ثقافي - اجتماعي - سياسي - فني - رياضي - شبابي

جديد .. جديد .. لتقديم خدمة افضل للجميع ... تم تحديث ألاسئلة في الموقع طبقا للتعليمات والقوانين الجديدة .. للاستفسار 0765647013 واتساب او فايبر

اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018 اسئلة جديدة 2018


    .:: الســــويـــد ::.

    شاطر
    avatar
    omar
    مشرف منتدى
    مشرف منتدى



    <b> عدد المساهمات </b> عدد المساهمات : 1074

    .:: الســــويـــد ::.

    مُساهمة من طرف omar في 2011-04-01, 10:32 pm


    السويد هي احدى الدول الاسكدنافية الواقعة في شمال أوروبا. تشتهر السويد بطبيعتها الخلابة و استقرار النظام الاجتماعي فيها. المملكة عضو في الاتحاد اﻷوروبي و في المجلس الشمالي.

    رئيس الدولة: الملك كارل السادس عشر غوستاف
    المساحة: 449,964 كم مربع
    عدد السكان: 9,006,405 (تقدير 2004)
    العملة: كرونه سويدية (SEK)


    تحتل السويد الجانب الشرقي من شبه الجزيرة الاسكندنافية، يفصلها عن النرويج تلال وبعض اجزاء من الجبال، وتنحدر الأرض باتجاه خليج بوثنيا وبحر البلطيق شرقاً. ويمكن تقسيم السويد الى أربعة أقاليم رئيسية هي : 1- سلسلة الجبال 2- المنطقة الشمالية الداخلية 3- المنخفضات السويدية 4- المرتفعات السويدية الجنوبية. ويختلف المناخ في السويد اختلافاً شديداً بين المناطق الشمالية والجنوبية. حيث تعطي الرياح الجنوبية الغربية القادمة من المحيط الأطلسي للسويد صيفاً لطيفاً وشتاءاً معتدلاً. ومتوسط درجات الحرارة في المناطق الشمالية شتاءاً (يناير وفبراير) هو صفر الى –12ْم، وفي الصيف (يوليو) مابين 12 – 17ْم.

    عدد السكان في السويد 84% من السويديين يعيشون في المناطق الحضرية. و14% يعيشون في المناطق الريفية وينعمون بنفس مستوى المعيشة العالي الذي ينعم به سكان المدن، وذلك نتيجة للتطور الاقتصادي والاجتماعي الذي عمل على اذابة الفوارق الاجتماعية بين السكان.

    اللغة
    شعب السويد يتحدث اللغة السويدية وهي تشبه اللغة الدانماركية والنرويجية إلى حد قريب واللغة الإنكليزية والألمانية إلى حد بعيد.

    الديانة
    يتبع 95% من السكان الكنيسة اللوثرية الكاثوليكية، بالاضافة الى اليهود والأرثوذوكس الشرقيون والمسلمون.

    النظام السياسي
    السويد مملكة دستورية، والملك فيها هو رأس الدولة ولكنه شخصية رمزية أو تشريفية، ويتولى الحكومة السلطة التنفيذية التي يرأسها رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء. والبرلمان في السويد يسمى (الركسداج) وهو مجلس تشريعي واحد ويتكون من 349 عضواً. ويقوم البرلمان بتعيين مسئول رسمي يسمى (الرقيب) وذلك لحماية المواطنين من الاستخدام غير المشروع أو غير القانوني للسلطة او موظفي الحكومة، وبهذا هي أول دولة تعمل بهذ النظام. وبالسويد 24 مقاطعة لكل واحدة حكومتها. المحكمة العليا هي أعلى محكمة في البلاد، وتنظر في الاستئنافات النهائية للقضايا المدنية والجنائية المهمة.. .

    التقسيم الاداري و أهم المدن
    العاصمة : ستوكهولم وهي أكبر مدنها، وتقع على بحر البلطيق، وتضم عددا من الجزر الصغيرة البعيدة عن الشاطئ، ويعيش فيها نحو سدس السكان أو في ضواحيها.


    الاقتصاد و البنية التحتية
    السويد دولة متقدمة صناعياً، والاقتصاد الغني مبني على الهندسة والخدمات، والصادرات، ونحو 90% من الصناعات يملكها القطاع الخاص، وملكية الدولة تقتصر على المناجم والمواصلات العامة والطاقة. وتمثل الصناعة 31% من الناتج القومي ، بينما تشكل صناعة الخدمات 65% والزراعة 4% فقط. وبالسويد اغنى رواسب خام حديد في العالم ويتم تصدير معظمه، بالاضافة الى خامات النحاس والذهب والرصاص والفضة. وتتميز السويد بأن قيمة صادراتها تفوق قيمة الواردات، وتصدر كميات هائلة من الورق ولاتستورد منها شيئاً. وأهم الواردات النفط والمنتجات الزراعية. وهي تتعامل تجارياً مع ألمانيا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة والنرويج والدنمارك ، وهي تتبع اتحاد التجارة الحرة الأوروبي، بالاضافة الى كونها عضواً في السوق الأوروبية المشتركة.

    الثقافة و التعليم
    التعليم في السويد اجباري للأطفال من 7 – 16 سنة، والتعليم الابتدائي والثانوي مجاني، ودراسة اللغة الانجليزية اجبارية عند بلوغ سن العاشرة. ويوجد بالسويد ست جامعات أقدمها الجامعة التي انشئت في ابسالا عام 1477م.


    اخوكم عمر

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-09-21, 11:58 pm